كيف تعمل منصة Google Ads
في الحقيقة أنت لست وحدك الشخص الذي يقوم بالإعلان في مجال معين أو حول منتج معين، وهنا يأتي دور منصة Google Ads في تحديد ما هو الإعلان الذي يستحق الظهور في النتائج الأولى.
فكل شخص يرغب في الاستفادة من هذه الكلمة المفتاحية (أو الفيديو – أو الموقع) يقوم بتصميم الإعلان الخاص به (إعلان نصي – صورة – فيديو) ثم طرحه في Google Ads ووضع مبلغ المزايدة الخاص به.
بناءاً على ما سبق فإنه لكي تقوم منصة Google Ads بتحديد الإعلانات وترتيبها، فإنها تعتمد على أمرين وهما:
- قيمة المزايدة لكل معلن (Bid).
- مقياس الجودة الخاص بكل إعلان (Quality Score).
دعني أفسر لك كل عامل على حدة، ثم أضع بين يديك انفوجرافيك رائع ليشرح لك أكثر كيف تتم العملية كلها، وأيضاً كيف يتم تحديد تكلفة كل إعلان تقوم به.
كيف تعمل المزايدة (Bidding)
أول عامل تعتمد عليه منصة Google Ads في تحديد ترتيب الإعلانات هو المزايدة، والمقصود بالمزايدة هو أقصى مبلغ يمكن أن تدفعه لكي تحصل على الترتيب الأول لإعلانك.
لنفترض مثلا أنك تبيع “ثلاجة شارب”، وتريد وضع إعلان على هذه الكلمة المفتاحية على جوجل، وقلت أن أقصى مبلغ ستدفعه مقابل كل ضغطة على إعلانك هو 2 دولار، إذن فإن المبلغ الذي ستزايد به هو 2 دولار.
وبما أنك لست وحدك من يبيع هذا المنتج ويريد استغلال محرك بحث جوجل، فسيكون هناك أشخاص آخرين يزايدون على نفس الكلمة البحثية، ربما يزايد أحدهم بـ 3 دولار وآخر بـ 1.5 دولار … وهكذا.
بناءاً على هذا فجوجل سوف يقوم باظهار الإعلان الذي صاحبه يدفع أكثر أولاً، وبعدها سوف يعرض الإعلانات التي أصحابها يدفعون أقل كل حسب مبلغ المزايدة خاصته.
ما هو الـ Quality Score
العامل الثاني الذي يُستخدم في ترتيب الإعلانات هو الـ Quality Score أو مقياس الجودة، وهو مقياس تستخدمه جوجل في تقييم كل إعلان، بحيث تقيم كل من:
- مدى ملائمة الإعلان نفسه للكلمة البحثية أو المكان الذي سيتم وضع الإعلان به، فمثلاً من الصعب وضع إعلان عن ثلاجة على موقع يتحدث عن الألعاب.
- مدى ملائمة صفحة الهبوط (Landing Page) الخاصة بالإعلان.
- تاريخ حساب المُعلن وعدم وجود أي شكاوى أو مخالفات في حسابه.
- حساب معدل CTR وهو مقياس تفاعل المستخدمين للإعلان نفسه.
قيمة مقياس الجودة تكون من 0 إلى 10، فإن حصلت على Quality Score 10، فهذا يعني أن إعلانك وحسابك ممتاز وغالباً ما سيتفوق على أي شخص آخر في أي مزايدة.
كيفية حساب تكلفة الإعلان
- بعد تحديد قيمة Ad Rank لكل إعلان وتحديد الإعلان الذي سيظهر في النتيجة الأولى.
- يتم اختيار قيمة Ad Rank للإعلان رقم 2.
- ثم قسمة هذا الرقم على قيمة مقياس الجودة للإعلان الأول.
- ثم إضافة 0.01 دولار لناتج القسمة، وتكون هذه تكلفة النقرة للإعلان الأول.
- وبنفس الطريقة يتم حساب تكلفة كل إعلان عن طريق معرفة قيمة Ad Rank للإعلان الذي يليه، كما هو موضح في الانفوجرافيك.
- وبهذا يكون ترتيب الإعلانات لا يعتمد بشكل مباشر على قيمة المزايدة، فكما تلاحظ في الانفوجرافيك أن الإعلان الذي حصل على المركز الأول قام بأقل مزايدة وهي 2 دولار فقط.وبالتالي فإن العامل الأهم والذي عليك أن تهتم به هو الـ Quality Score الخاص بك، فكلما حصلت على قيمة مرتفعة كلما قلت التكلفة التي تدفعها وأيضاً تغلبت على المنافسين.
هكذا تتم عملية ترتيب الإعلانات وحساب تكلفتها في منصة Google Ads
