كيف تعمل منصة Google Ads
في الحقيقة أنت لست وحدك الشخص الذي يقوم بالإعلان في مجال معين أو حول منتج معين، وهنا يأتي دور منصة Google Ads في تحديد ما هو الإعلان الذي يستحق الظهور في النتائج الأولى.
فكل شخص يرغب في الاستفادة من هذه الكلمة المفتاحية (أو الفيديو – أو الموقع) يقوم بتصميم الإعلان الخاص به (إعلان نصي – صورة – فيديو) ثم طرحه في Google Ads ووضع مبلغ المزايدة الخاص به.
بناءاً على ما سبق فإنه لكي تقوم منصة Google Ads بتحديد الإعلانات وترتيبها، فإنها تعتمد على أمرين وهما:
- قيمة المزايدة لكل معلن (Bid).
- مقياس الجودة الخاص بكل إعلان (Quality Score).
أنواع إعلانات جوجل التي تتيحها منصة Google Ads
Search network Ads
هذا النوع مخصص للإعلانات النصية التي تظهر للمستخدم في أي محرك بحثي يملكه جوجل مثل:
- بحث Google العادي.
- البحث على Google Maps (خرائط جوجل).
- البحث على يوتيوب.
Google Display Network
هذا النوع مخصص لعرض إعلاناتك في المواقع والأماكن التي إما يمتلكها جوجل بشكل كامل، أو قام بعقد شراكة مع أصحابها لوضع إعلانات بها.
هل ترى الإعلانات التي تظهر لك في هذه الصفحة الآن بين السطور سواء كنت تقرأ هذا الدليل باستخدام حاسوب أو هاتف؟ هذه الإعلانات تظهر لك بسبب أن موقع الرابحون مشترك في جوجل ادسنس.
هناك الكثير من المواقع في العالم التي تسمح للمعلنين بوضع إعلانات بها، وهذا ما قامت جوجل باستغلاله، فهي قامت ببناء منصة كبيرة تنظم العلاقة بين المعلن والناشر، حتى يضمن كل منهما حقه.
هناك الكثير من الأمثلة على الأماكن التي يمكن أن تضع بها إعلاناتك مثل:
- المواقع المشتركة في برنامج Adsense كما ذكرت.
- الإيميل (عندما تفتح حساب Gmail الخاص بك ألا ترى إيميلات إعلانية في صندوق الوارد الخاص بك).
- إعلانات الصور التي توجد على موقع يوتيوب نفسه (تلك التي تجدها على يمين أو يسار الفيديو عندما تستخدم الحاسوب).
Google Shopping Ads
هذا النوع هو مخصص للمتاجر الإلكترونية والتي يمكنها وضع المنتجات المختلفة وبعض المعلومات عنها أمام أي شخص يبحث عن هذه المنتجات.
Video Ads
إعلانات الفيديو هي واحدة من أهم وأفضل الإعلانات التي يعتمد عليها المسوقين، وحيث أن جوجل تمتلك موقع يوتيوب العملاق والذي يُعد أكبر محرك بحثي في العالم عن الفيديوهات.
فكان لابد للمسوقين وأصحاب الشركات استخدام هذا الجمهور الكبير من خلال إعلانات فيديو موجهة.
Universal App
هذا النوع مخصص للإعلانات على شبكة أندرويد التي تحتوي على ملايين التطبيقات ويستخدمها الكثير من الناس، فيمكنك أن تروج لتطبيقك الخاص، أو يمكنك وضع بعض الإعلانات على تطبيقات معينة أو استهداف جمهور معين.
كل هذه الأماكن سواء التي تمتلكها جوجل (Gmail – YouTube)، أو التي أصحابها يسمحون لجوجل بوضع إعلانات بها مثل المواقع والتطبيقات وأصحاب قنوات اليوتيوب المختلفة.
تمكنك من الحصول على عملاء جديد عن طريق الإعلانات بطرق متنوعة ومختلفة، وهذه أحد أهم الأسباب التي تجعل المسوقين وأصحاب أي بزنس يعتمدون على Google ِAds في الترويج لمختلف المنتجات والخدما
